تناول الرنجة والفسيخ 

هذا ما يحدث في الجسد عند تناول الرنجة والفسيخ في “شم النسيم”

تعتبر أطباق الرنجة والفسيخ من الأطعمة التقليدية التي يتم تناولها في مصر خلال احتفالات “شم النسيم”، وهي عيد يحتفل به المصريون في بداية فصل الربيع ويعود تاريخه إلى عهد الفراعنة كما يتم إعداد هذه الأطعمة بطرق خاصة لتعزيز النكهات والحفاظ على الأسماك لفترات طويلة، ولكن ما هي الآثار الصحية لتناول هذه الأسماك المملحة والمخمرة على الجسم؟

هذا ما يحدث في الجسد عند تناول الرنجة والفسيخ

الرنجة والفسيخ يمكن أن تكون جزءًا من الاحتفال بـ”شم النسيم” مع توفير العديد من الفوائد الصحية إذا تم تناولهما بشكل صحيح كما أن الاعتدال والاهتمام بطرق التحضير والتخزين هما مفتاح الاستفادة من هذه الأطعمة دون التعرض للمخاطر الصحية.

الرنجة والفسيخ هما مصدران جيدان للبروتين، وهو ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم، والبروتين الموجود في هذه الأسماك يساعد في تعزيز صحة العضلات والجلد والشعر، وهو مهم أيضًا للجهاز المناعي.

كما أنهما غنيان بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين D والفوسفور واليود، والتي تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة العظام، تنظيم الغدة الدرقية ودعم الوظائف العصبية.

الرنجة والفسيخ مصدران غنيان بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي لها فوائد صحية متعددة بما في ذلك خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، تعزيز الصحة العقلية، وتقليل الالتهاب، وعلى الرغم من الفوائد الصحية.

يجب التنبه إلى أن تناولهما قد يحمل بعض المخاطر الصحية إذا لم يتم إعدادهما وتخزينهما بشكل صحيح، والتسمم الغذائي، وخاصة تسمم البوتولينوم، قد يكون خطرًا بسبب البكتيريا الموجودة في الأسماك المملحة وغير المطبوخة جيدًا كما أن الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشكلات صحية أخرى.

للاستمتاع بالرنجة والفسيخ بأمان خلال “شم النسيم”، يجب اتباع إرشادات السلامة الغذائية، مثل التأكد من شراء هذه المنتجات من مصادر موثوقة والتأكد من أنها تم تخزينها وتحضيرها بشكل سليم، وأيضًا يُنصح بتناولها باعتدال لتجنب الإفراط في تناول الملح.

تناول الرنجة والفسيخ 

الرنجة والفسيخ غنيان بفيتامين B12، وهو ضروري للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم كما يساهم فيتامين B12 في تحسين وظائف الجهاز العصبي، ومصدران جيدان للسيلينيوم، وهو معدن يلعب دوراً مهماً في صحة الجهاز المناعي وفي تقوية مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار.

الفسيخ يمكن أن يحتوي على مستويات عالية من الهيستامين، وهو مركب يتكون نتيجة التخمر ويمكن أن يسبب أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص، مثل الطفح الجلدي، الصداع، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

وقد يحتوي على معادن ثقيلة مثل الزئبق والرصاص، والتي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، وأيضاً على هذه الملوثات، خاصة إذا كانت مصادرها من المياه الملوثة.

لذا لا بد من اتباع نصائح للتحضير والاستهلاك الآمن لهما من خلال الشراء من مصادر موثوقة حيث احرص دائماً على شراء الرنجة والفسيخ من تجار موثوق بهم والذين يتبعون معايير النظافة والتخزين الصحيحة كما يجب تخزينهما في الثلاجة عند درجة حرارة منخفضة للحفاظ على سلامتهما وتقليل خطر نمو البكتيريا.

اطلع على: أفضل 4 افلام يمكن الاستماع بهم في السينما يوم شم النسيم


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *