الهلال الأحمر المصري

الهلال الأحمر المصري ينشر توعية حول تناول “الفسيخ والرنجة” اليوم

في مبادرة صحية توعوية اتخذ الهلال الأحمر المصري خطوات فعالة لرفع مستوى الوعي بالمخاطر الصحية المحتملة لتناول الفسيخ والرنجة، الأطعمة التقليدية التي تحظى بشعبية كبيرة خلال احتفالات شم النسيم كما يأتي هذا التحرك في ظل ملاحظة زيادة في حالات التسمم الغذائي المرتبطة بهذه الأطعمة في السنوات الماضية.

الهلال الأحمر المصري ينشر توعية حول تناول الفسيخ والرنجة”

أكد الهلال الأحمر المصري على أهمية التعامل بحذر مع الفسيخ والرنجة، وذلك بسبب الطرق التقليدية المستخدمة في تحضيرها التي قد تحمل مخاطر صحية إذا لم تُدار بشكل سليم، والفسيخ الذي يتم تحضيره من السمك المملح والمخمر، يمكن أن يكون بيئة خصبة لنمو بكتيريا البوتيوليزم إذا لم يتم تحضيره أو تخزينه بشكل صحيح.

خلال الحملة نشر الهلال الأحمر المصري مجموعة من الإرشادات الصحية المتعلقة بشراء وتخزين وتحضير هذه الأطعمة، ومن أهم هذه الإرشادات هي التأكد من أن السمك يباع في ظروف صحية ومبردة بشكل جيد.

كما أن الانتباه لرائحة السمك ومظهره والتأكد من أنه طازج وخالٍ من أي علامات تلف أو رائحة غير معتادة، وحفظ الفسيخ والرنجة في الثلاجة مباشرة بعد الشراء والحرص على أن يتم استهلاكه خلال فترة قصيرة.

الهلال الأحمر المصري

بالإضافة إلى نشر الإرشادات قام الهلال الأحمر بتنظيم ورش عمل وجلسات توعوية في المدن والقرى، بهدف إطلاع الجمهور على كيفية التعامل الصحيح مع هذه الأطعمة وتجنب المخاطر المحتملة كما تم توزيع مواد تعليمية مطبوعة والتعاون مع وسائل الإعلام المحلية لبث رسائل توعوية.

ومن خلال هذه الجهود يهدف الهلال الأحمر المصري إلى ضمان احتفال أكثر أمانًا بشم النسيم، والحد من حالات التسمم الغذائي التي قد تنجم عن سوء استخدام أو تحضير الفسيخ والرنجة كما تلعب التوعية الصحية دورًا حيويًا في حماية الصحة العامة وتعزيز السلوكيات الآمنة في التعامل مع الأغذية التقليدية.

الهلال الأحمر المصري

الفسيخ والرنجة هما نوعان من الأسماك المملحة والمخمرة التي تُستهلك تقليدياً خلال احتفالات شم النسيم في مصر، ومع ذلك يمكن أن تشكل هذه الأطعمة خطرًا على الصحة إذا لم يتم تحضيرها أو تخزينها بشكل سليم.

كما أن الفسيخ يمكن أن يكون مصدرًا لبكتيريا البوتولينوم، وهي بكتيريا تنتج سمومًا قوية قد تؤدي إلى التسمم الغذائي الخطير، والتسمم بالبوتولينوم يمكن أن يسبب مشاكل عصبية خطيرة، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى الوفاة.

بالإضافة إلى البوتولينوم يمكن أن يحمل الفسيخ والرنجة أنواعًا أخرى من البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والإي كولاي إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

وفي مواجهة هذه المخاطر يشدد الهلال الأحمر المصري على ضرورة اتباع بعض الإجراءات الوقائية لضمان تناول آمن، ويجب التأكد من أن السمك المستخدم في الفسيخ والرنجة لا يحمل أي علامات للتلف أو الرائحة الكريهة، ومن المهم اختيار المنتجات الطازجة والمعالجة بشكل جيد.

يجب تحضير الفسيخ في بيئة نظيفة، باستخدام أدوات وأيدي معقمة لتجنب التلوث كما يجب التأكد من استخدام ملح بكميات كافية لضمان الحفظ الجيد للسمك، ويجب تخزين الفسيخ والرنجة في الثلاجة عند درجات حرارة منخفضة.

لتجنب تكاثر البكتيريا كما يقوم الهلال الأحمر بتنظيم حملات توعية تشمل توزيع مواد توعوية تشرح كيفية التعرف على الفسيخ السليم وطرق تحضيره وتخزينه بشكل آمن.

تنظيم جلسات تفاعلية لتعليم الجمهور الطرق الصحيحة للتعامل مع الفسيخ والرنجة، والتعرف على علامات التسمم الغذائي وكيفية التعامل معها، ومن خلال هذه الجهود، يهدف الهلال الأحمر المصري إلى تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الفسيخ والرنجة وضمان أن تظل مظاهر الاحتفال بشم النسيم مصدر فرح وليس سببًا للقلق الصحي.

اطلع على: هذا ما يحدث في الجسد عند تناول الرنجة والفسيخ في;شم النسيم


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *