الامارات تقرض جنوب السودان

المال مقابل النفط : الامارات تقرض جنوب السودان 13 مليار دولار

أعلن وزير المالية في جنوب السودان أن إيرادات البلاد من مبيعات النفط الخام قد تضاءلت بسبب تعطل خط الأنابيب الذي يصل إلى الميناء، نتيجة للحرب في السودان، وقد أثر هذا التعطل على تأخر صرف رواتب موظفي الحكومة.

كان جنوب السودان يقوم بضخ نحو 150 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لتصديره عبر السودان، حيث كان يدفع رسوم عبور وفقًا للاتفاقية التي تم التوصل إليها عندما حصل جنوب السودان على استقلاله في عام 2011، وكان معه معظم إنتاج النفط الذي كان لدى السودان قبل الاستقلال.

الامارات تقرض جنوب السودان 13 مليار دولار

وفقًا لموقع محتوى فإن الامارات تقرض جنوب السودان 13 مليار دولار وأفاد ثلاثة مسؤولين سودانيين لوكالة رويترز في وقت سابق من الأسبوع أن خط الأنابيب الرئيسي من جنوب السودان يشهد توقفات عن العمل منذ الشهر الماضي، نتيجة لمشاكل مرتبطة بالحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

أضاف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في جنوب السودان أوو دانيال شوانق، في مؤتمر صحفي أمس الخميس أن موظفي الحكومة لم يتلقوا رواتبهم منذ ستة أشهر، وأشار إلى أن من بين الأسباب التي أدت إلى ذلك انخفاض عائدات النفط.

وأضاف قائلاً: “تفاقم الوضع بسبب ما يحدث في السودان، وكما تعلمون جميعاً أن جنوب السودان يعتمد على النفط وأن 90% أو أكثر من إنتاجه لا يتدفق من بعض الحقول التي تعتبر بالغة الأهمية لجنوب السودان”.

الامارات تقرض جنوب السودان

أفاد المسؤول عن لجنة فرعية في البرلمان المعنية بشؤون النفط في رسالة إلى الرئيس سلفا كير يوم الثلاثاء أن استمرار التوقف قد يؤدي إلى خسائر لا تقل عن 100 مليون دولار شهرياً.

ويعاني جنوب السودان الذي انزلق في حرب أهلية منذ عام 2013 إلى عام 2018، بالفعل في محاولات لإعادة الإنتاج إلى مستويات ما قبل الحرب، التي كانت تتراوح بين 350 ألف و400 ألف برميل يومياً.

اطلع على: أول مكتب في الشرق الاوسط لصندوق النقد الدولي يصبح في الرياض; رسمياً


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *