مشروع حدائق الفسطاط

المهندس خالد صديق : تكلفة تطوير المرحلة الثانية من “مشروع حدائق الفسطاط” تقدر بـ 500 مليار جنيه

استعرض المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العمرانية إنجازات الصندوق في الماضي والأهداف التي يأمل في تحقيقها في المستقبل، مؤكدًا أن الصندوق يعمل على كافة أنواع العمران داخل المدن القائمة.

تطوير المرحلة الثانية من مشروع حدائق الفسطاط

وبحسب ما حاء به موقع محتوى قال “صديق” خلال كلمته أمام لجنة الإسكان الاجتماعي بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الفيومي: نستهدف المبادرات الخضراء ومن أبرز هذه المشاريع حدائق الفسطاط التي تتمتع بمساحة تصل إلى 500 فدان داخل القاهرة، وكانت من أبشع المواقع في القاهرة حيث أنها كانت عبارة عن مكب للقمامة، إلا أنها تحولت إلى حديقة فريدة من نوعها، وستشارك إدارة الحديقة في جولة عالمية.

وذكر أن الصندوق يسعى جاهدًا لتنشيط القاهرة التاريخية ويركز على المناطق التي شهدت أكبر قدر من التحضر، وأوضح أن الصندوق يعمل على مشروع القاهرة التاريخية لتنشيط مبادرة سياحية هي شكل من أشكال سياحة التعايش وأكد أن الصندوق يسعى إلى تطوير المناطق غير المخططة بميزانية تبلغ نحو 360 مليار جنيه.

وتابع: تم توسيع المرحلة الثانية لتشمل خطة تطوير الأسواق العشوائية أيضا على مستوى المحافظات، والتي اقتصر عددها على 1105 سوقًا عشوائيًا و306 آلاف وحدة نشاط، ليصل عددها في القاهرة وحدها إلى 134 سوق عشوائي و82 سوق بالجيزة، و83 سوق بالإسكندرية على عكس المحافظات الأخرى، المنيا بها 73 سوق عشوائي.

مشروع حدائق الفسطاط

وذكر أن تكلفة تطوير مساحات المرحلة الثانية تقدر بنحو 500 مليار جنيه، وأنه تم وضع خطة لاستكمال المرحلة الثانية على مدى عشر سنوات تنتهي في 2030، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 4600 فدان تم تطويره بالفعل وجاري العمل حاليًاعلى مساحة 10000 فدان آخر، بما يتماشى مع الإستراتيجية المحددة، حتى نزيل جميع المواقع غير المخططة والخطيرة.

أشرف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تنفيذ مشروع تطوير حدائق الفسطاط يرافقه اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وخالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العمرانية ومستشاري المشروع.

وأكد رئيس الوزراء أن تطوير حدائق الفسطاط يعد من أهم المشروعات التي تنفذها الدولة لتطوير المناطق التاريخية والأثرية، حيث يوفر متنفسًا في قلب العاصمة يضم مناطق تراثية وترفيهية وثقافية التي تخلق تجربة سياحية فريدة للزوار والسياح.

وطلب رئيس مجلس الوزراء خلال الجولة الإسراع في أعمال الزراعة بمنطقة مشروع تطوير “حدائق الفسطاط” خاصة أن هذه الفترة هي أفضل فترة للزراعة كما تحدث مع مسؤولي المشروع حول مختلف مكونات البنية التحتية اللازمة لاستكمال المزروعات.

حيث بدأ رئيس الوزراء الجولة بالاستماع إلى شرح تفصيلي من اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، عن الوضع العام لمشروع تطوير الحدائق ونسب الإنجاز الحالية لكل مكون والأعمال المتبقية والجدول الزمني لاستكماله ويشهد المشروع تطوير المنطقة الاستثمارية والمنطقة الثقافية.

بالإضافة إلى مناطق المغامرة والمنتزهات التراثية والتلال والحفريات والقصبة والأسواق والنادي وبحيرة عين الحياة ومجرى النهر التاريخي والمعاصر وبوابات الحديقة وكذلك النادي المصري.

اطلع على: بنسبة نمو 52% خلال 9 أشهر ؛ مصر للألمونيوم تحقق أرباح 5.2 مليار جنية


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *