الشاعر بدر بن عبد المحسن

وفاة الشاعر بدر بن عبد المحسن عن 75 عاماً

رحل عن العالم اليوم الشاعر المبدع وكذلك الأمير بدر بن عبدالمحسن وكان ذلك بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر 75 عاماً، حيث أنه بعد صراع طويل مع المرض صُدم الوسط الفني صباح اليوم على خبر وقع عليهم كالصاعقة وهو وفاة الشاعر بدر بن عبد المحسن عن 75 عاماً، كما سارع عدد كبير من الأصدقاء والمقربين ونجوم الفن بنعيه وتقديم التعزية والمواساة لأسرته.

وفاة الشاعر بدر بن عبد المحسن

وفقًا لموقع محتوى فقد قامت العديد من الشخصيات البارزة والمعروفة بنعي وكتابة المواساة للفقيد وأسرته لذلك قام ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بكتابة نعي على منصة اكس على حسابه الخاص قائلاً:

“غاب البدر الذي أضاء بكلماته فضاء الشعر والمحبة والإحساس، والذي صنع على مدى سنواتٍ طويلة ذكرياتنا وصاغ أدقّ مشاعرنا، رحم الله الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن آل سعود، وخالص العزاء والمواساة لآل سعود الكرام ولعشّاق الكلمة في كلّ مكان، فقدنا اليوم بدراً لا يعوض نوره”.

كما كتب رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ ناعياً الفقيد الشاعر بقوله:

” رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفر له وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه وآل سعود الكرام والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمدلله على كل حال”.

كما نعته المطربة الإماراتية أحلام الشامسي والفنانة أنغام وعدد كبير من المطربين والفنانين العرب بأحزن الكلمات لقد ولد الشاعر بدر بن عبدالمحسن في الرياض في الثاني من شهر أبريل 1949م الموافق الرابع من جمادى الآخرة 1368ه‍ ، وعرف بأنه أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية ولقب بلقب “مهندس الكلمة” في الجزيرة العربية.

وقد كان له الكثير من المجهودات الكبيرة في وضع النصوص الأدبية ذات المستوى الراقي، حيث استطاع طرح أنواع عديدة من الشعر، مثل: الرثاء والفخر والغزل وكذلك الواقع السياسي والاجتماعي في المجتمع السعودي والعالم العربي أيضاً.

الشاعر بدر بن عبد المحسن

نشأ الأمير بدر بن عبدالمحسن في بيت ملييء بالأدب والعلم فقد كان أبوه محباً للعلم والأدب، كما أنه كان شاعراً ولديه مكتبة تزخر بالعديد من الكتب والمؤلفات ودائماً ما كان مجلس والده يضم بالمفكرين وكذلك الأدباء في ذلك الوقت والذين كان لهم الأثر الكبير في تأثر الأمير بدر بالشعر والأدب.

بدأ الأمير بدر دراسته الابتدائية ما بين السعودية ومصر ثم المتوسطة في مدارس الملكة فيكتوريا بالإسكندرية ثم انتقل إلى الرياض بالمرحلة الثانوية، وقد درس أيضاً في الخارج في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد زامل الأمير بدر في دراسته بعض الشعراء الكبار منهم: خالد بن يزيد وعبد الرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود وغيرهم كثير وتم تعيين الأمير بدر رئيساً للجمعية السعودية للثقافة والفنون عام 1973، كما عين بمنصب رئيس تنظيم الشعر بالمملكة.

وتعاون الأمير بدر مع عدد كبير من الفنانين العرب والملحنين ومنهم: سراج عمر، محمد شفيق، وعبد الرب إدريس، وقد تغنى عدد كبير من المطربين بقصائده المشهورة ومنهم: طلال مداح، وعبدالله الرويشد وكاظم الساهر و راشد الماجد وصابر الرباعي والكثير غيرهم.

وقد قامت الهيئة العامة للترفيه بالسعودية بتكريم الأمير بدر عام 2019 بعمل ليلة بعنوان ( ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن نصف قرن والبدر مكتمل) وقد أعلن رئيس هيئة الترفيه آنذاك أن المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة وتم تكريم الأمير بدر في شهر مارس 2023 في مهرجان القرين الثقافي بالكويت في الدورة 28 باختيار الأمير بدر شخصية المهرجان.

اطلع على: أول ظهور للفنان أحمد السعدني; بعد وفاة والده في جنازة المخرج عصام الشماع


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *