خروج النور المقدس من قبر المسيح

خروج النور المقدس من قبر المسيح بكنيسة القيامة بالقدس

يعد خروج النور المقدس من قبر المسيح بكنيسة القيامة في القدس حدث ديني هام بالنسبة للمسيحيين الأرثوذكس حول العالم ويعتقد المسيحيون أن هذا النور هو معجزة إلهية تعلن عن قيامة السيد المسيح من الموت وتقام احتفالات خاصة بهذا الحدث كل عام في سبت النور، الذي يسبق عيد الفصح.

خروج النور المقدس من قبر المسيح

طبقًا لما أشار إليه موقع محتوى فإنه في ليلة سبت النور يتجمع آلاف المسيحيين من مختلف أنحاء العالم في كنيسة القيامة في القدس وتبدأ الاحتفالات بصلوات وتراتيل دينية، ثم يدخل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية إلى قبر المسيح المغلق بالشمع الأحمر وبعد صلوات وتضرعات، يخرج البطريرك من القبر حامل شمعة منطفئة وفي لحظة إيمانية منتظرة.

يضيء النور المقدس الشمعة من داخل القبر، ويقوم البطريرك بعد ذلك بتوزيع النار على المصلين الذين ينقلونها بدورهم إلى كنائسهم في مختلف أنحاء العالم.

يعد سبت النور يوم مقدس بالنسبة للمسيحيين الأرثوذكس، حيث يُحيون فيه ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت وتتميز احتفالات هذا اليوم بعادات وطقوس خاصة تضفي عليه روحانية مميزة.

صلاة تسبحة الفصح تقام هذه الصلاة في كنيسة القيامة بالقدس قبيل منتصف ليلة السبت، وتتضمن تراتيل دينية تمجّد الله وتعلن عن فرحة قيامة المسيح وينطلق موكب مهيب من كنيسة القيامة، حامل النور المقدس الذي خرج من قبر المسيح، يجوب هذا الموكب شوارع القدس القديمة، ويشارك فيه آلاف المؤمنين من مختلف الطوائف المسيحية.

ويتم توزيع النور المقدس على المؤمنين الحاضرين في ساحة الكنيسة، وينقل بعد ذلك إلى مختلف أنحاء العالم ويقام قداس عيد القيامة في كنيسة القيامة بعد منتصف ليلة السبت، ويتضمن صلوات وقراءات من الكتاب المقدس تعلن عن انتصار المسيح على الموت.

خروج النور المقدس من قبر المسيح

إضاءة الشموع يحمل المؤمنون معهم شموع مطفأة، وتضاء هذه الشموع من النور المقدس عند خروجه من القبر وتقرع أجراس الكنائس في جميع أنحاء العالم عند خروج النور المقدس، كإعلان عن فرحة قيامة المسيح ويتبادل المسيحيون التهاني بعبارة “المسيح قام، حقًا قام!”

تعبير عن إيمانهم بقيامة المسيح وتجسد طقوس سبت النور معاني إيمانية عميقة، فخروج النور المقدس من قبر المسيح يمثل رمزًا لانتصار المسيح على الموت والشيطان، ونشر النور في العالم وتعبر هذه الطقوس أيضًا عن إيمان المسيحيين بالحياة الأبدية والخلاص من الموت.

قد تختلف بعض تفاصيل طقوس سبت النور من كنيسة إلى أخرى، ولكن تبقى المعاني الأساسية لهذه الطقوس مشتركة بين جميع المسيحيين الأرثوذكس وتقام احتفالات سبت النور في القدس سنويًا، وتجذب آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم.

لا يوجد وقت محدد لظهور النور المقدس في ليلة سبت النور، حيث أن خروجه من قبر المسيح بكنيسة القيامة في القدس يعد حدث إلهي معجزي وتبدأ عادة احتفالات سبت النور في كنيسة القيامة قبيل منتصف الليل، وتتضمن صلاة تسبحة الفصح، وبعد ذلك ينتظر المؤمنون بفارغ الصبر خروج النور المقدس من القبر وقد يظهر النور في أي وقت خلال هذه الفترة، ولا يمكن التنبؤ بساعة ظهوره الدقيقة.

اطلع على: بنسبة نمو 52% خلال 9 أشهر ؛ مصر للألمونيوم تحقق أرباح 5.2 مليار جنية


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *