تبادل المعلومات الشخصية

عاجل .. الأمن يحذر من تبادل المعلومات الشخصية مع تلك الجهات

في إطار حرص المملكة  السعودية على توفير الأمن والاستقرار للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، قامت جهة الأمن العام بالمملكة بإصدار بيان تحذير شديد الأهمية نبهت فيه المواطنين على ضرورة الحفاظ على أمنهم وعدم مشاركة المعلومات الشخصية الخاصة بهم مع أي جهات مجهولة، ووفقاً لما صدر من تصريحات على الحساب الرسمي للمؤسسة سنقوم بتوضيح بعض التفاصيل الخاصة بهذا التحذير نظراً لما يمثله من أهمية كبرى في حفظ الأمن والاستقرار في المملكة.

خطورة تبادل المعلومات الشخصية مع تلك الجهات

في الآونة الأخيرة ذاع وانتشر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل كبير ولكافة المراحل العمرية والمؤسسات؛ مما أدى إلى وجود الكثير من التطبيقات الإلكترونية مجهولة المصدر، الأمر الذي دعي إلى انتشار أعمال الاحتيال الإلكتروني والسرقة عبر الإنترنت بشكل أو بآخر.

حيث يقوم قراصنة الإنترنت باستغلال معلومات الأفراد في غايات غير قانونية بما في ذلك سرقة الهوية أو الحساب المالى الإلكتروني، لذلك دعت الجهات الحكومية الأمنية المواطنين والمقيمين بالمملكة إلى توخي الحذر وعدم المشاركة لأي جهة غير موثقة معلوماتك الشخصية أو المالية لأي سبب كان.

كما أوضحت الهيئة الأمنية إلى أن مشاركة البيانات والمعلومات الشخصية أياً كانت قد تعرض أموال المواطنين للضياع، ويعرض المواطنون أنفسهم إلى الخطر الإجتماعي الذي قد يترصد بهم من خلال تعقب أماكن أعمالهم أو طرق سيرهم، مما يوجب على الأفراد أن يكونوا منتبهين عند التعامل مع أي شخص على الإنترنت.

كما يجب أن يتحققوا من مصداقية المواقع الإلكترونية والجهات التي قد يتعاملون معها، ونوهت أيضاً على عدم الانسياق وراء العروض والحصول على المكافآت أو الجوائز مجهولة المصدر عبر الروابط المختلفة أو إغراء المواطن باقتناء المال بطرق سهلة عبر الإنترنت.

حيث نشر المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمن العام عبر الحساب الرسمي على منصة التواصل إكس قائلاً:

” مشاركة المعلومات الشخصية مع أشخاص أو جهات مسؤولة، يعرض الأموال للضياع، وتستخدم جهات الفوركس غير المرخص أساليب جديدة ومتطورة للحصول على المعلومات الشخصية، بغرض الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية”.

طريقة الإبلاغ عن الاحتيال الإلكتروني

تهتم الجهات الأمنية بالمملكة إلى توفير بيئة آمنة على الإنترنت لتجنب حدوث أي مخاطر للمواطنين وتعزيز ثقتهم، لذلك قامت من  أجل المساهمة في مكافحة الجرائم الإلكترونية، وأيضاً حماية المجتمع من الاحتيال والاختراق الإلكتروني دعت المتعرضين لحوادث النصب  أو الاحتيال عبر الإنترنت الإبلاغ عن الجهة المحتالة باتباع الخطوات التالية:

تبادل المعلومات الشخصية

  • ثم قم باختيار خانة الإبلاغ عن شكاوى الاحتيال.
  • عليك كتابة كافة التفاصيل الخاصة بالحادثة التي تم التعرض لها عبر الإنترنت.
  • عقب ذلك قم بإرسال جميع المعلومات المعروفة عن المحتال.
  • ومن الواجب إرسال رقم التواصل الشخصي حتى يتم التواصل معك من قبل الجهة المسؤولة عن التحقيق في هذا الشأن.

اطلع على: وزير الحج: الـ 10 أيام القادمة فرصة مناسبة لتأدية العمرة، قبل موسم الحج


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *