في 4 نقاط تعرف علي نظام “الإدخال المؤقت للبضائع” المقرر تطبيقة بداية من يونيو القادم

في 4 نقاط تعرف علي نظام “الإدخال المؤقت للبضائع” المقرر تطبيقة بداية من يونيو القادم

“الإدخال المؤقت للبضائع” هو نظام جمركي يسمح باستيراد البضائع إلى بلد ما دون دفع رسوم جمركية أو ضرائب، بشرط إعادة تصديرها خلال فترة زمنية محددة، ويعرف هذا النظام أيضًا باسم “دفتر الإدخال المؤقت للبضائع” أو “دفتر ATA”، ويستخدم لأغراض مختلفة، بما في ذلك المعارض والفعاليات، والإنتاج لسلع يتم إعادة تصديرها لاحقا، والإصلاح والصيانة، بالإضافة إلى الاستخدام الشخصي.

نظام الإدخال المؤقت للبضائع

يتميز هذا النظام بمجموعة من المزايا والتي منها خفض التكاليف، فلا يتم دفع رسوم جمركية أو ضرائب على البضائع التي يتم استيرادها تحت نظام الإدخال المؤقت، مما يقلل من تكاليف الاستيراد بشكل كبير.

كما يتميز بتسهيل التجارة، حيث يسهل حركة البضائع عبر الحدود، مما يعزز التجارة الدولية، وأيضا تشجيع الاستثمار، فيشجع النظام الاستثمار الأجنبي في مجالات مثل الإنتاج والتصدير.

يشمل نظام “الإدخال المؤقت للبضائع” مجموعة كبيرة من البضائع، تشمل: السلع المعروضة في المعارض والمؤتمرات، حيث تشمل هذه السلع، السلع المصنعة والحرف اليدوية والمنتجات الغذائية، والمعدات والمواد الخام للإنتاج، تشمل هذه المعدات الآلات والأدوات ومواد البناء.

الأدوات والآلات للإصلاح والصيانة، تشمل هذه الأدوات معدات الإصلاح والصيانة والأدوات الاحتياطية، والسلع للاستخدام الشخصي، وتشمل هذه السلع الملابس والمجوهرات والأدوات الإلكترونية وتبلغ مدة الإدخال المؤقت للبضائع في السعودية عاما واحدا كحد أقصى، قابلة للتمديد لفترات إضافية في حالات استثنائية.

لاستيراد البضائع تحت نظام “الإدخال المؤقت للبضائع”، يجب على الشركات اتباع الخطوات التالية: الحصول على دفتر الإدخال المؤقت للبضائع: يمكن الحصول عليه من غرفة التجارة والصناعة المحلية ثم تقديم الدفاتر للجمارك عند الوصول إلى المملكة، وإعادة تصدير البضائع خلال الفترة المحددة قبل انتهاء مدة الإدخال المؤقت.

نظام الإدخال المؤقت للبضائع

يشمل نظام الإدخال المؤقت للبضائع في السعودية طيف واسع من القطاعات، وسأذكر بعضا من أهمها: قطاع المعارض والمؤتمرات: سيساهم النظام في تنشيط حركة المعارض والمؤتمرات الدولية بالمملكة، وذلك من خلال تسهيل استيراد الشركات لعينات المنتجات والمعدات اللازمة لعرضها دون دفع رسوم جمركية.

قطاع السياحة والترفيه: سيساهم النظام في تنشيط السياحة الترفيهية بالمملكة، وذلك من خلال تسهيل استيراد الشركات ل معدات ترفيهية ومعدات رياضية لتنظيم الفعاليات دون دفع رسوم جمركية.

قطاع الإنتاج: سيعمل النظام على خفض تكاليف الإنتاج للمصانع والشركات السعودية، وذلك من خلال تسهيل استيرادها للمواد الخام والقطع التجميعية دون دفع رسوم جمركية.

قطاع النقل واللوجستيات: يعمل على تسهيل حركة النقل واللوجستيات عبر الحدود، وذلك من خلال تسهيل عبور الشاحنات والبضائع دون دفع رسوم جمركية عند كل عبور.

اطلع على: وزارة الحج والعمرة تعلن رسمياً : بدء إصدار تصاريح حجاج الداخل لموسم حج 1445

تعليقات (0)
إغلاق