تراجع كبير في عدد الأثرياء المصريين خلال ال10 أعوام الماضية بنسبة 22%

تراجع كبير في عدد الأثرياء المصريين خلال ال10 أعوام الماضية بنسبة 22%

تشير بعض الدراسات إلى تراجع عدد الأثرياء في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية وقد أثار تراجع عدد الأثرياء في مصر مخاوف بشأن تأثيره على الاقتصاد المصري، حيث يعد كبار رجال الأعمال من كبار دافعي الضرائب ومشغلي اليد العاملة، ولعبوا دورًا هامًا في دعم الاقتصاد المصري خلال السنوات الماضية.

 عدد الأثرياء المصريين خلال ال10 أعوام الماضية

أشار موقع محتوى أن هناك تراجع كبير في عدد الأثرياء المصريين خلال ال10 أعوام الماضية بنسبة 22% وانخفاض عدد المليارديرات في عام 2013، كان هناك 10 مليارديرات في مصر بينما انخفض العدد إلى 5 مليارديرات فقط في عام 2023 وذلك يمثل انخفاضا بنسبة 50٪.

بلغ إجمالي ثروة المصريين 1.3 تريليون دولار بينما انخفضت إلى 900 مليار دولار في عام، 2023 وذلك يمثل انخفاضًا بنسبة 31٪ ازدياد معدلات الفقر، وفي عام 2013 كان يعيش 28٪ من المصريين تحت خط الفقر بينما ارتفع العدد إلى 33٪ في عام 2023 وذلك يمثل انخفاضًا بنسبة 18٪ ويمكن تفسير هذا التراجع بعدة عوامل.

حيث شهدت مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية ثورة 2011، وما أعقبها من اضطرابات سياسية واقتصادية حيث أدت هذه الأحداث إلى تراجع الاستثمار وهروب رؤوس الأموال، مما أثر سلبا على ثروة المصريين.

وقد عانت مصر من ارتفاع معدلات التضخم خلال الـ 10 سنوات الماضية وأدى ذلك إلى انخفاض القوة الشرائية للأثرياء، وتراجع ثروتهم الحقيقية.

 عدد الأثرياء المصريين

جائحة كورونا أدت إلى تراجع الاقتصاد العالمي، بما في ذلك اقتصاد مصر تأثر الأثرياء بهذا التراجع وانخفضت ثرواتهم، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن هذه الأرقام هي مجرد تقديرات ولا توجد إحصائيات رسمية دقيقة حول عدد الأثرياء في مصر وثرواتهم وإلى جانب ذلك، لا تزال مصر موطنا للعديد من الأثرياء، وإمكانيات الاستثمار في مصر لا تزال كبيرة.

يشير العديد من التقارير والدراسات إلى تراجع ملحوظ في عدد الأثرياء في مصر خلال السنوات الماضية، حيث تشير بعض التقديرات إلى انخفاض عددهم بنسبة تتراوح بين 20% و 40% منذ عام 2010.

وتسعى الحكومة المصرية إلى اتخاذ خطوات من شأنها إعادة الثقة إلى المستثمرين وجذب الاستثمارات الجديدة، ما قد يساهم في وقف تراجع عدد الأثرياء وعودة النمو الاقتصادي.

اطلع على: بعد صعود النفط 1% هبوط في سعر الدولار هذا الأسبوع

تعليقات (0)
إغلاق